الرسم بالألوان المائية فن جميل ساحر..
فأنت تحس بشفافية الألوان ومقدار ملامستها لأرق المشاعر ..
استخدم الفنانون القدامى الألوان المائية في مصر القديمة وآسيا، وفي [أوروبا] في العصور الوسطى.
أما في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين فقد اشتهرت بها انكلتر و فرنسا و هولندا ..
إنه فن جميل ، لكنه يعتبر نوعاً صعباً من أنواع الرسم ..
لأنه ليس من السهل تغيير لون المساحة الملونة بعد تلوينها أو تغطيتها بلونٍ آخر.
المهم هنا هو القدرة على استخدام الألوان ..
والأستخدام الصحيح للألوان المائية يمر بعدة مراحل حتى يصبح اللون شفافاً
فلا يُغطى الورق بكمية كبيرة من الألوان حتى لا يفقد الرسم قيمته.
وأهم ميزة في الرسم المائي هي الشفافية..
لذلك فاستخدامنا للون الأبيض يكاد يكونُ معدوم بحكم أن الورق أبيض والماء هو الذي يخفف به جميع الألوان ، بعكس الألوان الزيتية التي نستخدم فيها اللون الأبيض بكثرة.
وفيما يلي أربعة دروس لتعلم الرسم بالألوان المائية
الدرس الأول : نستعرض فيه الأدوات وطريقة استخدامها
الدرس الثاني: نتعلم فيه مزج وخلط الألوان..
الدرس الثالث : الرسم .. وطريقة تكبير لوحتك
الدرس الرابع : تجسيم الأشكال وإعطائها البعد الثالث ..
وأخيراً .. لوحات جميلة مرسومة بالألوان المائية لفناننين عرب وأجانب
الدرس الأول
]نستعرض فيه الأدوات وطريقة استخدامها ..
]كيف نتعلم الرسم بالألوان المائية ؟؟..
ولكن قبل الخوض في اي تقنية عن هذه الألوان الجميلة يجب معرفة اهم ادواتها وكيفية استخدامها
1- الفرش
تميز بنعومتها وكثرة تعدد اشكالها
الفرش الأساسيّة
ستحتاج لفرشة الالوان المائيّه المستديرة "round brush"على الأقلّ واحدة . أقترح حجمًا 8, و إذا خطّطت لعمل صور أكبر, حجم
10 أو 12
واذا كانت فرشة شعر طبيعيّ ستبلى أسرع من واحد ه صناعيّه
أيضًا ستحتاج لفرشة غسل مستوية او مسطحه, 1 / 2 أو أكبر "flat wash brush"
أيضًا ستحتاج لفرشةغسل بيضاويّه أو فرشة المسّاحة للحصول على كمّيّات كبيرة من الماء أو الدّهان على سطح الورقيه بسرعة
oval wash" or "mop brush
الفرش الاختياريّة
ممكن ان تستخدم فرشه صغيرة لرسم التفاصيل الدقيقة
وممكن ان تستخدم فرشة كبيرة جدا ومسطحه لقدرتها لوضع كمّيّات كبيرة من الدّهان على الورقه في وقت قصير جدًّا وممكن ان تكون بديل لفرشة المساحة او الغسل البيضاوية التى تكلمنا عنها سابقا
كيفية الاهتمام و تخزين فرشك
اذا اعتنيت في فرشك راح تستمر معك وقت اطول وتكون بحاله جيدةاغسلها بعدما تنتهي منها بلطف بالماء وقليل من رغوة الصابون ثمّ ضعها على سطح مستوي للجفاف او في وعاء على ان يكون راس الفرشة للاعلى والمقبض من تحت
]وهناك حامل خاص للفرش المائية مصنوع من القماش السميك او الخيش يستخدم لحماية الفرش ويسهل انتقالها من مكان لاخر
الفرش المستخدمة في الرسم المائي هي المصنوعة من شعر السمور والنمس أو أذن البقرة..
لكن أجود أنواعها ذو الشعر الناعم و الذي يصنع من أطراف شعر ذيول نوع من الخيول بسيبريا و تسمى هذه الفرش( sable) وهي غالية الثمن و لكنها تتحمل كثيراً و أداؤها متميز.
كما يوجد أنواع عديدة من الفرش ذات الشعر الناعم الصناعي والمتوفرة في الأسواق وهي رخيصة الثمن وتصلح لللإستخدام في المدارس بمراحلها المختلفة..
2- الألوان المائية وانواعها
تعطى الألوان المائية درجة من الشفافية العالية ولها تأثير قوى على المشاهد ..
وذلك لدرجة النقاء والانسجام والتاثير الخلاب للالوان المائية والدرجات اللونية المتدرجة والفاتحة وخصوصا الابيض وهذا غير متوفر في الالوان الزيتية.
أنواعهــــــــا
أ - الألوان المائية الشفافة "أكوريل
وتوجد منها عدة أشكال وأنواع :
الجافة: وتكون على شكل مستطيلات أو دوائر لونية جافة داحل علبة و تبلل بالماء بفرشاة قبل التلوين.
السائلة: وتعبأ في أنابيب أوعبوات صغيرة كالأصباغ والأحبار الملونة ، و تخفف بالماء عند التلوين حسب الحاجة.
والألوان الأكوريل تتميز بالشفافية و النقاء لذلك فلها تقنيات خاصة في أسلوب التلوين حيث لابد من البدء بافتح درجات الموضوع أو الصورة ثم الدرجات المتوسطة كما يتم أيضاً تلوين مساحات الخلفية و المساحات الكبيرة أولاً. كما يجب أن يلون بها على أرضيات من الورق الأبيض الخاصة بالألوان المائية. والورق الخاص بألوان المائية و يستخدم في التلوين بها أنواعاً خاصة من الفرش ذات الشعر الناعم و يمكن استخدام قطع الإسفنج و الفلين أيضاَ لأحداث تأثيرات لونية معينة. والألوان المائية تعطي قيماً لونية رائعة في موضوعات الطبيعة. والطبيعة الصامتة والنباتاتوالزهور لما فيها من شفافية وإيحاءات الضوء والظل. كما أن بها أساليب متعددة في التناول وتقنيات حديثة متنوعة مع خامات أخرى مساعدة.
ب - الألوان المائية سميكة القوام " معتمة" جواش – بوستر
على التغطية .
وهي على شكل أنابيب أو معبأة في عبوات صغيرة و تباع بالمجموعة اللونية كاملة أو على هيئة مسحوق يمزج بقليل من الماء بالبالتة عند الاستخدام و يستعمل مع هذه الألوان الفرشاة الناعمة الشعر مدببة الطرف أو ناعمة عريضة الطرف.
وهي ناجحة في موضوعات الإعلان والزخرفة والعناصر التي تحتاج في تلوينها إلى طبقات من اللون فوق بعضها مثل زخرفة الأقمشة.
وعموماً فهي تعطي فرصة" لسماكتها" لتصليح الأخطاء أو لزخرفة ألوان فوق ألوان أخرى
وعند التلوين يجب الانتظار حتى يجف اللون تماماً لضمان الدقة ثم يضاف اللون الذي يليه.
جـــواش او بوستر
Acrylic Colours الوان اكريليك
أهم ما يميز هذه الألوان أنها ثابته تقاوم الماء والعوامل الجوية المختلفة
بالرغم من أن وسيطها مائي وتخفف بالماء أثناء التلوين ولكنها تصبح ثابته بعد جفافها
ومن أهم خصائصها سرعة الجفاف لذلك يجب استخدامها مباشرة عند وضعها في البالتة وكما يجب أيضاً تحديد الكميات المناسبة للوقت المتاح حتى لا تجف و تصبح عديمة الفائدة
لذلك يجب غسل فرشاة التلوين عقب الانتهاء منها مباشرة بالماء]
ونستخدم هذه الألوان في موضوعات الإعلان بالطرقات لعدم تأثرها بالعوامل الجوية كما أنها تستخدم أيضاً في الطباعة والرسم على القماش والملابس والخشب والمعادن والبلاستيك وغير ذلك..
وتعتبر ألوان الأكريلك هي ألوان العصر الحديث و أحدث الخامات اللونية
حيث أنتج منها نوعيات تحمل موصفات متنوعة فمنها السائلة و الشفافة مثل ألوانالرسم على الزجاج ، ومنها السميكة ذات البريق مثل ألوان الخزف و السراميك والفخار، ومنها أيضاً ذي البريق المعدني – و الفسفوري – والمحددات البارزةوتستخدم على نطاق واسع في مجال الفنون التطبيقية و التشكيلية و على جميع الأسطح..
3- الباليتيه
إن المهم توفر بليتة لخلط الألوان وافضلهاالتي تكون من البلاستيك
وهي عبارة عن مساحات مربعة صغيرة عميقة لمزج الألوان
4 - الورق
نوع الورقهناك الكثير من انواع الورق منها الناعم والخشن جداً او الخشن نوعاً ما ولكن المهم في الورق المستخدم هو خلوه من اي احماض ( فري اسيد) وهذا مهم
في عدم تغير اوتأكسد الورق مع الألوان بعد فترة زمنية
مدّ الورق
نقوم بتجهيز الورق وذلك بالقيام بتبليل الورق بالماء بعد شده على لوح خشب مسطح حتى لا ينحني اثناء تبليله والرسم عليه وطريقة تثبيته هو استخدام الدبابيس وعن الانتهاء نزيلها
5 - الأدوات والمواد الأخرى
استخدام وعائين من الماء ويفضل البلاستيك وعاء للماء النظيف والاخر للشطف (فنجاين قهوة تنفع)
واسفنجة ولفة ورق مناديل سميكة إزالة الدّهان الزّائد أو الماء من حوافّ الورقة
وايضا استخدم لفّةً منديل المرحاض لتجفيف الفرشزجاجة رشّاش مملوءة بالماء المقطّر لكي يساعد على انتشار الدهان
6 - اكسسوارات اختيارية
سّكّين كبيرًا لفصل الاوراق
]- فرشاة أسنان قديمة لرشّ الدهان او الماء- كرّاسة رسم
قلم رصاص- ممحاة ناعمة كبيرة
الدرس الثاني
[size=21]نتعلم فيه مزج وخلط الألوان..تعلّم خلط الألوان
تعرفنا في الدرس الأول على بعض المعلومات المهمة في كيفية تجهيز اللوحة والتعرف على بعض انواع
الفرش والورق المستخدم في الرسم بالألوان المائية نتعرف هنا على كيفية ((مزج الألوان ))بطريقة سهلة
وهي كالتالي:
نقسم الألوان الى الوان( اساسية )والوان (فرعية )والألوان الأساسية هي التي تشكل اساس جميع الألوان
فهي التي تنتج جميع الألوان.
الألــــــوان:الأحمر، الأزرق، الأصفر.
الألوان الأساسية
الأخضر، البرتقالي، البنفسجي.
الألوان الثانوية
الأحمر، الأزرق، الأصفر، الأخضر، البرتقالي، البنفسجي.
دولاب الألوان
وهذه الألوان هي التي تكون مايسمى بالدائرة اللونية وهي الدائرة التي من خلالها
نكوّن الألوان وننتج الوان الى مالا نهاية ..
فعلى سبيل المثال لو قمنا
بمزج اللون الأحمر +اللون الأصفر فسينتج لون جديد هو اللون( البرتقالي )
لو مزجنا اللون الأزرق +الأصفر فسينتج لون (اخضر)
ومن ثم مزجنا اللون الأحمر +اللون الأزرق فسينتج لنا اللون (البنفسجي )
اذاً اصبح لدينا 6 الوان هي الأحمر ،الأزرق، الأصفر، البرتقالي ،البنفسجي، الأخضر،
ولو اننا رجعنا مرة اخرى وقمنا بمزج هذه الألوان وبشكل مختلف كأختيار لون واحد كالبرتقالي ومزجه مع الألوان
الخمسة الأخرى فأنه سوف ينتج لنا 5 الوان جديدة غير الألوان ال6 السابقة وهكذا فأن العملية لن تنتهي فأحتمالات
المزج في كل مرة تتزايد اكثر واكثر ولتوضيح ذلك نرى هذا المثال التالي:
لومزجنا الازرق والاحمر والاصفر ينتج لنا (البني)
هذا مثال آخرعلى دائرة الالوان التى توضح الالوان الباردة والحارة ومزجهم مع بعض
تــدرج اللـــــون:
يتدرج اللون من الفاتح إلى أفتح إذا أضفنا إليه الأبيض أكثر فأكثر.
يتدرج اللون من القاتم إلى أقتم فأقتم إذا أضفنا إليه الأسود أكثر فأكثر.
من الشكل التالي نتعرف على إمكانية الإستفادة من اللون الواحد وكيف يُخفف اللون ويقّتم.
تبــاين الألـــوان وتوافقــها:
عادة ما نسمع كلمة (ألوان متباينة) وهي مهمة جداً في دروس التربية الفنية خاصة وأن هذا الموضوع تعتمد عليه موضوعات كثيرة. فماذا نقصد بتباين الألوان؟
نقصد بالتوافق ارتياح العين لرؤية الألوان المنسجمة مع بعضها البعض ويقصد بالتباين قسر العين على النظر إلى الألوان المتباعدة التي لا يجمع بينها عنصر مشترك.
تتدرج الأوان بين الأبيض والأسود من الأفتح إلى الأقتم وإذا وضعنا الأبيض قرب الأسود بانَ الأبيض أشدُّ بياضاً والأسود أشدُّ سواداً. هذا هو التباين.
وهذا ينطبق على أكثر الألوان حينما نضع لوناً أفتح قرب لون أقتم.
للتوسع أكثر في موضوع الألوان يمكنكم العودة إلى موضوع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
واخيرا الالوان ستبدو مختلفة اذا خلطتها على الورقه بدلا من الباليته
بعض الفنانين يخلطون الوانهم على الورقه فقط
وهذه رسمه توضح رسمة كوخ استخدم فيها الرسام الالوان الباردة في الظلال والحارة في الزهور والاعشاب..
[center]
تكبيــر لوحتــك
دائما ارسم في اسكتشات صغيرة كل ماتشاهد وهذه الاسكتشات موجود في المكتبات
فاذا رسمت لوحة صغير ورغبت في تكبيرها
ابدأ في عمل شبكة للرسمة المراد تكبيرها ثم كبرها
وبعد التكبير بإمكانك العمل بالتلوين
هناك طرق أخرى لتكبير رسومك التّخطيطيّة
ممكن عن طريق الكمبيوتر او جهاز تصوير الورق يكبرها في اي حجم تريد
الدرس الرابع :
تجسيم الأشكال وإعطائها البعد الثالث ..
لمعرفة كيفية تجسيم الاشكال وجعلها اشكال ثلاثية الابعاد
يجب علينا معرفة كيفية التحكم بالضوء والظل واين مصدر الضوء وكيف يسقط على الاشياء..
وعلينا ان نعرف كيف نوزع الالوان القاتمة و الفاتحة
اذا نظرنا الى الشكل على يسار نجد هنا اننا استخدمنا 3 درجات من الاخضر البدء بالأفتح ثم اللون الاوسط حيث حصلنا عليه بإضافة القليل من الأخضر الغامق وأخيراً الأخضر الغامق مزجنا قليلاً من اللون الأسود الى اللون الأوسط ..
وهذا الامتزاج او التدرج يعطينا شكل مريح للنظر وقد تستخدم هذه الطريقة لوضع الخلفيات عندما لانريد التركيز عليها
اما الشكل الثاني يتطلّب قليلاً من الصبر
يجب أن نتظر كلّ طبقة لتجف تمامًا قبل إضافة الدّهان التّالي أو طبقة اللّون نبداء بالأخضر الفاتح ثم نتظر حتى يجف ثم نضع الون الاغمق ونتظر ثم نضع
اللون الداكن ولتوفير الوقت يمكن استخدام مجفف الشعر الصغير
وهذا مثال اخر لاوانى من الفخار
في هذه الصور ة الاولى استخدمت طريقة الطبقات والإنتظار حتى تجف كل طبقة
الصورة الثانية هنا استخدمت طريقة البلل في اجزاء من اللوحة مثل اسفل الانية تجد اثر لامتزاج الالوان اما اذا رأيت حواف الانية تجد اننا وضعنا الالوان بعد ان جفت
الصورة الثالثة نجد اننا استخدمنا التلوين واللوحة مبتلة وامتزجت الالوان مع بعضها البعض مع مراعاة الضوء والظل..
حيث في الضوء تكون الالوان فاتحة ..الظل حيث تكون الإضاءة ضعيفة نقوم بوضع الالوان القاتمه
[size=25]استفسارات وإجابات مفيدة ..هل هناك أي شيء خاص يتعلق بالماء الذي أستخدمه؟
لا، ولكن من المهم أن تغير الماء في إنائك ليبقى نظيفاً ولتتجنب توحّل الألوان.
ما هو مسند الرسم الذي أحتاجه؟
هناك ثلاث إجابات على هذا السؤال:
للرسم، مسند "سان بولز ان بيتشوود" (Pauls in beechwood) أو مسند "ورويك" (Warwick) المصنوع من الألمنيوم الخفيف الوزن هما مثالان جيدان بالإمكان ضبطها لتصبح أفقية وهي وضعية جيدة للرسم بالألوان الماشية وبالإمكان تثبيتها على ارتفاع مناسب.
للعمل في الداخل ينصح بمسند مثل "يمبورن" أو "لينكن" وأخيراً للرسم في الهواء الطلق هناك دفتر الرسم بالألوان المائية للفنانين - وهو عبارة عن دفتر لوحات رسم ثابتة مصمغة من جميع الحواف على لوحة متينة (مع فتحة صغيرة للسماح بإدخال سكين بين الأوراق لفصل الصفحات عن بعضها البعض بعد الرسم عليها) وتشكل لوحة رسم متينة بحجم مناسب للحمل أو لنصبها بزاوية مطلوبة أثناء الجلوس. وتم إعداد مجموعة "وترفورد" (Waterford) وأوراق "واتمان" (Whatman) لهذا الغرض بتشكيلة متنوعة من المقاسات.
كيف أستخدم الأبيض الصيني؟
عادة لا يستخدم اللوان الأبيض لأن الورق هو الذي يستخدم ليشكل المساحات المشرقة والمناطق البيضاء النقية ولتحسين أصباغ طلاءات الألوان المائية الشبة شفافة. لكن عند استخدام ورق مصبوغ يصبح اللون الأبيض مفيداً علماً بأن إضافته إلى لونٍ آخر ينتج لوناً غير شفاف.
متى أستخدم اللوان الأسود؟
يتطلب إستخدام اللوان الأسود بعض التأني، وهناك أمثلة ضئيلة يُشاهد فيها لون أسود حقيقي. يمكن أن يستعمل لون مخفف بالماء ورقيق لإنتاج تأثيرات الظلال. إن دراسة متأنية ستظهر أن المناطق الداكنة ليست سوداء بل هي بنية داكنة أو زرقاء غامقة حيثُ أنَّ اللون الأسود سيكون لوناً ميتاً إن وضع مكانها. وإِنْ مُزِجَ اللوان البني المصفر المحروق مع الأزرق اللازوردي ينتج عنْهُ تدرجات داكنة جداً من الرماديات لغاية الأسود. ومثلاً يمكن للون الأسود أن يُستعمل لأكثر المناطق ظلمة في منظر طبيعي أخضر وفي الظلال القاتمة في مشهد غابة، وفي بعض الأحيان يستعمل في رسم الخلوط لصورة مكونة من خطوط وطلاء.
سمعت بتقنية تدعى "وت إن وت" (مبلل في مبلل) ولكن لم أفهمها، فالرجاء شرحها؟
إِنَّها تقنية السماح للألوان بأن تتداخل ببعضِها البعض كمنظر شروق الشمس أو غروبِها حيثُ تتحول الأوان الزاهية إلى أزرق وأبيض ويتم بالعمل السريع مع كمية وفيرة من اللون المبتل ويمكن تحسين هذِهِ التقنية بتبليل منطقة الرسم من الصفحة بالكامل قبْلَ أيِّ لون.
وتقنية الطلاء الناشف؟
إنَّها النقيض المقابل لِتقنية "مبلل في مبلل" يجب أن تكونَ الورقة جافة والفرشاة شحيحة الماء. بتمرير الفرشاة فوقَ سطح الورقة فبِإمكانِكَ تحقيق تأثيرات "أصب وأخطي" النسيجية كتلكَ التي تُستخدم لِتمثيل سطح الماء.
هل تبهت الألوان مَعَ الزمن؟
يمكن لِبعْضِ الألوان بعْدَ تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لِفترة مِنَ الزمن أن تبهت. وَمِنَ الأفضل دائماً تعليق رسومات الألوان المائية (أو رسومات من هذا القبيل). بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. معظم الألوان ذات النوعية الجيدة هي إلى حد ما دائمة أو ثابتة بشكل جيد
وفيما يلي لوحات لفنانين علميين ..
الفنانة Mineke Reinders
Dubrovnik Revisited 1
Dubrovnik Revisited 2
Mineke Reinders
Grandfather للفنانة Mineke Reinders
Mineke Reinders - A summer day
Watercolor, 10"x7"
Carpets on a Wall
Golden Light, Vienna
Watercolor, 5"x7"
Watercolor, 5"x7"
كارل لارسون- لوحة صيد السمك - ألوان مائية
البهلوانيان والكلب - بابلو بيكاسو 1905 المرحلة الزرقاء