هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Masrya - 6194
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
zanessa lover - 6027
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
الماس الحساس - 2222
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
مجنونه zanessa - 1614
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
scream - 1347
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
سلينا - 1270
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
ساره زعيمة المشاغبين - 1098
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
crazy boy in vanessa love - 1031
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
vanessa - 921
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
hoho - 725
دروس في الفن Vote_rcap2دروس في الفن Voting_bar2دروس في الفن Vote_lcap2 
المواضيع الأخيرة
» ماهي الكارما
دروس في الفن I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 20, 2013 3:59 pm من طرف Mohamad Fox

» القهوة الخضراء علاج فعال لإنقاص الوزن
دروس في الفن I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 20, 2013 3:40 pm من طرف Mohamad Fox

»  موسوعة الحيوانات
دروس في الفن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف الماس الحساس

» صور انمي متحرك
دروس في الفن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف الماس الحساس

» مع اقوى افلام الرعب فيلم The Cell 2 2009 DVDRIP
دروس في الفن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:56 pm من طرف الماس الحساس

» البوم رامي عصام " المسلة
دروس في الفن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:55 pm من طرف الماس الحساس

» احدث اصدارات عملاق التصميم بلا منافس Adobe Photoshop CS6 13.0.4 Multilanguage مع التفعيل
دروس في الفن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:54 pm من طرف الماس الحساس

» ثالث افلام البوكس اوفيس - فيلم الدراما The Lucky One2012 مترجم - TS وبحجم 380 ميجا
دروس في الفن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:54 pm من طرف الماس الحساس

» ايان سومرهالدر
دروس في الفن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:48 pm من طرف الماس الحساس

» ~السيرة الذاتية لكل نجوم دراما\بوليوووووووود
دروس في الفن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:47 pm من طرف الماس الحساس

لا
  • تذكرني؟
  • انت غير مسجل


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا


     

     دروس في الفن

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الماس الحساس
    عضو لا مثيل له
    عضو لا مثيل له
    الماس الحساس


    عدد المساهمات : 2222
    انثى
    نقاط : 322320

    دروس في الفن Empty
    مُساهمةموضوع: دروس في الفن   دروس في الفن I_icon_minitimeالأحد يونيو 10, 2012 3:39 am


    الدرس الأول :

    الحيرة أمام الورقة البيضاء هي الحال الطبيعية لطالبالرسم الذي يسائل نفسه: من أين أبدأ ؟ والجواب بالطبع هو البدء من حيث يبدأ أي طالبلأي نوع من المعرفة . طالب اللغة يبدأ بالأحرف الأبجدية ، وطالب الموسيقى يبدأبالنبرات الصوتية، أما طالب الرسم فعليه أن يبدأ بالنقاط والخطوط والأشكال، فالرسميبدأ من النقطة إلى الخط وبالتالي إلى تكوين الأشكال البسيطة فالأشكالالمركبة.



    ولو تأملنا في مظاهر الأشياء حولنا، لوجدنا خطوطهاتبتدئ لنا بأشكال مختلفة . فهي من حيث النوع : مستقيمة أو منحنية أو متكسرة. وهي منحيث الانتشار : أفقية أو مائلة أو عمودية. وهي من حيث الكثافة:رفيعة أو ثخينة أومتقطعة. وهي من حيث الشكل: مربعة أو مستطيلة، مثلثة أو دائرية، منشورية أومكعبة.


    لكن الخطوط ليست أشياء تجريدية وحسب، فهي، بالإضافة إلى تكوينهاللأشكال ، توحي بمعان عدة، بمعان شعورية أو لا شعورية، فما يخطه المرء يظهر بوضوحشخصيته، وهكذا كان الخط، بالنسبة إلى الإنسان، أداة للتعبير مثلما هو وسيلة للإبداعالفني. تظهر الخطوط المستقيمة التماسك وسرعة البديهة. وتعبر الخطوط المنحنية عنالسعادة والصفاء. وتبدي الخطوط المتعرجة والمتكسرة التباطؤ أو الانشغال، الاظطرابأو العربدة، الإرهاق أوالغضب.




    والآن دعنا نكتشف إمكانات الخطوط في رسمالأشكال البسيطةالتي يسهل، بعد إجادة رسمها، الانتقال إلى رسم الأشكال الأكثر تعقيدا، وبالتاليالأكثر إمتاعا.


    ولعله من المفيد أن نتذكر أن الخطوط المرسومة باليد هيأفضل من الناحية الفنية من الخطوط المرسومة بالأدوات الهندسية أو من الصور الملتقطةبآلة التصوير . ومع أن الدقة في الرسم شيء هام، لكنها ليست الغرض الوحيد، فالرسمكالكتابة يتطلب المرونة، فنحن عندما نضع أفكارنا في كلمات مكتوبة، لا نرسم الحروفبالمسطرة، بل ندع اليد حرة طليقة تخط الحروفبعفوية.





    القياس والتأطير والخطوطالتوجيهية:





    منذ نحو أربعمائة سنة، قال الفنان الإيطالي العظيمليوناردو دا فنشي في كتابة " التصوير " ما يلي: "مرنوا نظركم،وتعلموا أن تقدروابدقة طول الأشياء وعرضها. ومن أجل الوصول إلى ذلك، ليرسم أحدكم بالطبشور على الحائطخطاً مستقيماً ولينصرف الآخرون، وهم على بعد عشر خطوات منه، إلى تقدير طولهالحقيقي." هذا التمرين البسيط، الذي ينصح به الفنان دا فنشي، يؤكد أهمية تدريبالعين على تقدير الأبعاد الحقيقية للأجسام المرئية. وبما أن التقدير الصائب للأبعاديعتبر أحد العوامل الأساسية فهي الرسم، لذلك يستحسن القيام بالتمارينالتالية:


    1. 1 أرسم خطاً مستقيماً ثم حدد منتصفه بوضع علامة معينة.


    2. أرسم خطاً افقياً يساوي طوله طول خطينعموديين.
    3. من كل نقطة على خط الأعداد , ارسم مستقيماً عمودياً يساوي المسافةبيننقطتين.





    4. ارسم بعض الأشكال المقطعة إلى أجزاءمتطابقة.



    كيف نقف أمام النموذج؟ ...وبأي مقياسنرسمه؟


    في الرسم المباشر عن الطبيعة لابد أن نقف على بعد يعادلضعف ارتفاع النموذج المراد رسمه. فاختيار المكان المناسب يساعدنا كثيراُ علىالإلمام بالتفاصيل من دون أن نضطر إلى الالتفات يمنة أو يسرة، بل نكتفي برفعالعينين فقط، كما نستطيع القيام بعملية المقارنة ومقابلة القياسات بعضها ببعض، كأننقول مثلاً:" هذا بقياس ذاك، وذلك أطول من هذا بمرتين أو ثلاثمرات."





    إن ما نقوم به فعلاً هو تصغير الشيء الذي تراه أعينناكبيراً، لكن بشرط الحفاظ على النسب في المقاييس. وقد اهتدى الفنانون إلى طريقةعملية للقياس، فهم عندما يريدون قياس الأبعاد العمودية للأجسام المرئية، يمسكونالقلم على امتداد الذراع جاعلين القسم الأكبر منه ظاهراً في اليد، ثم يقابلون القلمبقسم من الجسم المرئي ويتركون الإبهام ينزلق صعوداً أو هبوطا. وهم يبقون، كي يأتيالقياس مضبوطاً، الذراع ممدودة والجسم مستقيماً. أما في قياس الأبعاد الأفقية،فأنهم يمسكون القلم بشكل أفقي ويتبعون الطريقة نفسها فيحصلون على القيس الذي يتناسبمع قياس الجسم المرئي.


    التأطير:



    كثيراً ما يتساءل الطالب المبتدئ: لماذا نؤطر الرسم ولانجعل الورقة نفسها إطاراً له؟ والجواب هو أننا بتأطيرنا للرسم نحدد المجال الذيسنتحرك ضمنه. فالتأطير يسهل حساب القياسات ويساعد على التدقيق في صحة تخطيط الشكلالعام للرسم قبل الانتقال إلى التفاصيل الموجودة فيه. كما أنه يوفر النسب الصحيحةبين أجزاء الرسم نفسه من جهة وبين أرضية اللوحة من جهةأخرى.



    الخطوط التوجيهية:

    إن أكثر الأجسام المرئية يمكن حصرها ضمن أشكال هندسية يسهل بواسطتهاتخطيط النماذج التي نرغب في رسمها. ومهما كانت أشكال الأجسام معقدة، فأنه يمكنناتبسيطيها باستخدام الخطوط التوجيهية. وعندما ينجز الرسام عمله تمحى هذه الخطوطوينقح الرسم.



    نهاية الدرس الأول

    تمنياتي بالتوفيق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    دروس في الفن
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » (دروس الفوتوشوب) خطط صورك بالوان
    » (دروس الفوتوشوب)طريقه عمل الاحبال
    » (دروس الفوتوشوب)الطبقات Layers
    » (دروس الفوتوشوب) اسلوب القص
    » (دروس الفوتوشوب) الخط الحر

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: +[حبه شقاوه]+ :: +[شخابيط والوان]+-
    انتقل الى: